الأوبئة والجوائح

الأوبئة هي زيادة غير متوقعة، وغالبًا مفاجئة، في مُعدَّلات الإصابة بمرض مُعيَّن داخل مجتمع محلي ما أو منطقة ما. أما الجائحة، فتحدث عندما يتفشى وباء مُعيَّن في جميع أنحاء العالم، متخطيًا الحدود الدولية ومؤثرًا في أعداد كبيرة من الناس. ويمكن أن يشكل عدد من الأمراض المعدية تهديدات صحية كبيرة على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية، مما يؤدي إلى تفشي أوبئة أو جوائح. ويمكن الوقاية من الأوبئة والجوائح والتخفيف من حدتها عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية على المستويين المنزلي والمجتمعي، مثل اتباع قواعد النظافة الصحية الجيدة والتباعد الاجتماعي والتلقيح.

هل تعرفون كيفية التأهب لمواجهة تفشي وباء أو جائحة؟

انتبه إلى أن تهديدات الأوبئة والجوائح والعدوى بها يمكن أن تنتقل عن طريق الهواء والماء والغذاء والنواقل (الكائنات الحية، مثل البعوض أو القراد) و/أو تبادل سوائل الجسم. كن على اطلاع بهذه التهديدات من خلال السلطات الصحية المحلية والوطنية. واحم مصادر المياه، واتبع قواعد النظافة الصحية والصرف الصحي بشكل جيد، وقم بتحصين الأطفال للحفاظ على سلامتهم. وأبلغ السلطات فورًا عند ملاحظة أي إصابات غير عادية بالمرض في الناس أو الحيوانات.

مياه الشرب المأمونة هي أهم تدبير وقائي للعديد من الأمراض — مثل الحفاظ على نظافة المياه مع تخزين المياه المأمونة وطرق تنقيتها. مارس النظافة الشخصية الجيدة والصرف الصحي — بما في ذلك تعلم كيفية غسل يديك بشكل صحيح بالصابون والماء النقي. الحفاظ على نظافة الطعام والتخلص من النفايات البشرية والحيوانية بأمان. اتبع إرشادات التباعد الاجتماعي وغيرها من النصائح من السلطات الصحية في بلدك.

استخدام معدات الوقاية الشخصية مثل أقنعة الوجه عند رعاية المرضى، وعند إعلان السلطات الصحية عن ضرورة ارتدائها. واحرص على تنظيف الأسطح في منزلك وتطهيرها. وقم بإعداد إمدادات الطوارئ — مثل الغذاء والأدوية الأساسية ومواد النظافة الصحية — إذا كان هناك احتمال للقيام بالعزل المنزلي لفترة طويلة. وتعرَّف على كيفية تشخيص الأعراض وطلب الرعاية الطبية لأي شخص لا يمكن علاجه في المنزل.

افعل ولا تفعل

استخدم مصادر مياه نظيفة وآمنة وقم بتخزين المياه بأمان
مارس عادات النظافة الشخصية الجيدة، مثل غسل اليدين جيدًا
تجنّب الأطعمة الملوثة ولا تحتفظ باللحوم النيئة مع المنتجات الطازجة
استخدم مراحيض نظيفة ومناسبة حيثما كان ذلك متاحًا
تخلّص من الصرف الصحي والنفايات بشكل جيد وبطريقة آمنة
اتبع النصائح الصحية من السلطات المحلية والوطنية
ارتدِ معدات الحماية الشخصية إذا نصحت السلطات الصحية بذلك
اتبع النصائح الخاصة بالعزل والتباعد الإجتماعي
قم بالإبلاغ عن أي حالات غير عادية للمرض سواء للأشخاص أو الحيوانات
احصل على اللقاحات ذات الصلة وقم بتطعيم الأطفال

مزيد من الأمور المسموحة والمحظورة

قد تختلف النصائح حول كيفية حماية نفسك أثناء الوباء أو الجائحة، وذلك اعتمادًا على كيفية انتقال المرض وانتشاره:

  • الأمراض المنقولة جوًا: التي تنتقل عن طريق الهواء عن طريق استنشاق قطيرات صغيرة أو سقوطها على الغير أو على أسطح أخرى
  • الأمراض المنقولة عن طريق الدم أو سوائل الجسم: التي تنتشر عن طريق الدم الملوث أو سوائل الجسم الملوثة
  • الأمراض الحيوانية: التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر
  • الأمراض المنقولة بالنواقل: التي تنتشر عن طريق الكائنات الحية (مثل البعوض والقراد)، وغالبًا ما يكون ذلك عن طريق اللدغات
  • الأمراض المنقولة بالأغذية: الناجمة عن تناول أطعمة ملوثة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية

يمكنك العثور على المزيد من الأمور المسموحة والمحظورة لكل نوع من هذه الأنواع من الأمراض في قسم الأوبئة والجوائح أدناه: وثيقة الرسائل الرئيسية.

Epidemics and pandemics

Epidemics are an unexpected, often sudden, increase of a specific illness within a community or region. Pandemics are when an epidemic occurs worldwide, crossing international borders and affecting a large number of people. A number of communicable diseases can be significant health threats at the local, regional and global level and lead to epidemics or pandemics. Epidemics and pandemics can be prevented and mitigated through a range of household and community measures, such as good hygiene, social distancing and vaccination.

Do you know how to prepare for an epidemic or pandemic?

Be aware that epidemic and pandemic threats and transmission can occur through air, water, food, vectors (organisms, such as mosquitoes or ticks) and/or the exchange of bodily fluids. Stay informed on these threats through your local and national health authorities. Protect water sources, follow good hygiene and sanitation, and vaccinate children to keep them safe. Notify the authorities immediately if you notice any unusual incidences of sickness in people or animals.

Safe drinking water is the most important prevention measure for many diseases—keep water clean with safe water storage and purification practices. Practice good personal hygiene and sanitation—including learning how to wash your hands properly with soap and clean water. Keep food clean and dispose of human and animal waste safely. Follow social distancing guidelines and other advice from health authorities in your country.

Use personal protective equipment (PPE), such as facemasks, when caring for sick people and when advised to by health authorities. Clean and disinfect surfaces in your home. Prepare emergency supplies—such as food, essential medicines and hygiene items—if there is a chance you will need to isolate in your home for an extended period. Learn how to recognize symptoms and seek medical attention for anyone who cannot be treated at home.

General do's and don'ts

Use clean and safe water sources and store water safely
Practise good personal hygiene, such as proper handwashing
Avoid contaminated food and don't keep raw meat with fresh produce
Use clean and proper toilets where available
Practise good sanitation and dispose of waste safely
Follow health advice from local and national authorities
Wear personal protective equipment if advised by health authorities
Follow isolation and social distancing advice
Report any unusual incidences of sickness in people or animals
Get relevant vaccines and vaccinate children

Additional do's and don'ts

Advice on how to protect yourself during an epidemic or pandemic can differ depending on how a disease is transmitted (spread):

  • Airborne diseases: transmitted through the air via small droplets that a person breathes in or that land on other people or surfaces
  • Blood or body fluid borne diseases: spread through contaminated blood or bodily fluids
  • Zoonotic diseases: diseases that spread from animals to humans
  • Vector-borne diseases: diseases spread by living organisms (such as mosquitoes and ticks), often by bites
  • Food-borne diseases: caused by eating food contaminated with bacteria, viruses, parasites or chemical substances

You can find more specific do's and don'ts for each of these types of disease in the below Pandemics and epidemics: Key Messages document.