تسونامي

تسونامي هو موجة بحرية ناجمة عن إزاحة فجائية واسعة النطاق لجزء كبير من قاع البحر إلى أعلى. وأكثر أسبابها شيوعًا الزلازل، ولكنها قد تنجم أيضًا عن أنشطة أرضية في قاع البحر مثل الانجرافات الأرضية أو الانفجارات البركانية. وأي ساحل مُعرَّضٌ لضربات تسونامي الذي تتحرك موجاته بسرعة الطائرة النفاثة لتضرب اليابسة بأمواج يزيد ارتفاعها على 20 مترًا. ويمكن للمياه أن تتوغل في اليابسة لعدة كيلومترات في المناطق المسطحة، وأن تتحرك صعودًا في الجداول والأنهار، جارفة ومدمرة كل ما يعترض طريقها. وقد تستمر الأمواج في ضرب الشاطئ لساعات عديدة ويمكن أن تستمر التيارات الخطيرة لعدة أيام. وعلى الرغم من أنه لا يمكن منع حدوث تسونامي، إلا أنه يمكن تقليل تأثيره عندما تفهم المجتمعات المحلية المخاطر المرتبطة به وتتلقى التحذيرات في الوقت المناسب مع إلمامها بكيفية الاستجابة.

هل تعرفون كيفية التأهب لتسونامي؟

تعرَّف على المخاطر المحلية وأنظمة الإنذار في حالات الطوارئ لمواجهة موجات تسونامي وما قد يصاحبها من عواصف عاتية. وقم بإعداد خطة للإخلاء تبدأ بتحديد أرض مرتفعة (30 مترًا فوق مستوى سطح البحر إن أمكن ذلك) وبتجهيز ملاجئ أو منشآت آمنة من تسونامي في مجتمعكم المحلي. وخطِّط لكيفية الإخلاء وحدِّد مسارات عمليات الإخلاء وكن على دراية بها. وتأهب للتصرف بناءً على التحذيرات الرسمية بشأن تسونامي، بما في ذلك معرفة متى يمكن العودة بأمان.

استشر خبراء التشييد قبل الشروع في أي أعمال تشييد في منطقة ساحلية: اعرف المخاطر المحلية وممارسات البناء التي ينصحون بها. فقد يمكنهم أيضًا تقديم المشورة بشأن الاستخدام السليم للأراضي وكيفية منع الأضرار الناجمة عن الغمر الساحلي. قم بإعداد طرق الإخلاء والملاذات الآمنة وتدرَّب على ممارسة الإخلاء مرة واحدة على الأقل في السنة. وإذا كان وقت الإنذار كافيًا، وَتَّد الأغراض غير المثبتة.

تجاوب مع علامات التحذير الطبيعية ولا تنتظر التنبيهات: ففي حالة حدوث زلزال قوي جدًا، تحرك فورًا إلى أرض ذات منسوب أعلى أو توغل في الداخل بعيدًا عن الساحل إلى أقصى حد ممكن. واتبع خطط وطرق الإخلاء التي قمت بإعدادها، وتوخى مواكبة التنبيهات والتعليمات الرسمية عبر هاتفك / مذياعك / تلفازك. واحذر الأخطار الثانوية مثل المياه الملوثة والانجرافات الأرضية والانزلاقات الطينية.

افعل ولا تفعل

تعرّف على المخاطر المحلية وتاريخ تسونامي
قم بإعداد خطة الإخلاء والمسارات
تعلّم وكن مستعدًا للعمل وفقًا للإرشادات والتنبيهات الرسمية الخاصة بتسونامي
لا تعد إلى المنزل حتى تقول السلطات أنّه من الآمن القيام بذلك
ابتعد عن الساحل والمد والجزر ومصبات الأنهار والجداول
احذر من المخاطر الثانوية، مثل المياه الملوثة
تدّرب على تمرين الإخلاء مرة في السنة على الأقل

شاهد: كيفية التأهب لتسونامي؟

Tsunamis

A tsunami is a sea wave triggered by a large-scale displacement of the sea floor. They are most commonly caused by earthquakes but can also be caused by major underwater (or 'submarine') landslides or volcanic eruptions. They can strike any coast at any time. Tsunamis can move as fast as a jet plane across the open ocean and can hit land with waves higher than 20 metres. Water can wash inland for several kilometres in flat lying areas and move up streams and rivers, destroying everything in its path. Waves may continue to strike the shoreline for many hours and dangerous currents can continue for several days. Although a tsunami can't be prevented, its impact can be reduced when communities understand the risks, receive timely warnings and know how to respond.

Do you know how to prepare for a tsunami?

Learn about your local risks and emergency alert systems for tsunamis and storm surges. Prepare an evacuation plan: identify higher ground (if possible 30 metres above sea level) and tsunami-safe shelters or structures in your community. Plan how you will evacuate and know the routes. Be ready to act on official tsunami advisories, including when it is safe to return.

Check with experts before you build in a coastal area: what are the local risks and what construction practices do they advise? They may also have advice on proper land use and how to prevent coastal inundation damage. Prepare evacuation routes and safe havens and practise evacuation at least once a year. If long-range warning time allows, secure unanchored objects.

Respond to natural warning signs and do not wait for an alert: in case of a very strong earthquake, move quickly to higher ground or as far inland as possible. Follow your evacuation plans and routes and keep up to date with official alerts and instructions via your phone/radio/TV. Beware of secondary hazards such as contaminated water, landslides and mudflows.

Do's and don'ts

Learn about the local risks and history of tsunamis
Prepare an evacuation plan and route
Learn and be ready to act on official tsunami advisories and alerts
Don't return home until authorities say it's safe to do so
Stay away from the coast, tidal estuaries, rivers and streams
Beware of secondary hazards, such as contaminated water
Practise an evacuation drill at least once a year

Watch: how to prepare for a tsunami

Emergencies