حرائق الغابات

تُعتَبر حرائق الغابات (المعروفة أيضا باسم حرائق الأدغال أو حرائق البراري أو حرائق الأحراش) من الحرائق الكبيرة وغير المنضبطة، ويحتمل أن تكون ذات تأثير مدمِّر في المناطق الريفية والحضرية على حد سواء. ويمكنها الانتشار بسرعة، وتغيير اتجاه استشرائها، بل و"القفز" عبر مسافات كبيرة عندما يتطاير جمرها وشررها لتحمله الرياح لتُزيد من رقعة انتشارها. وقد تنجم هذه الحرائق عن مجموعة من الأسباب الطبيعية (مثل البرق) أو عن إهمال الإنسان (مثل إلقاء أعقاب السجائر المشتعلة على الأرض). ويعتمد انتشار حرائق الغابات على تضاريس الأرض والوقود المتاح (الغطاء النباتي أو حطام الأخشاب) والأحوال الجوية (اتجاه الرياح وسرعتها ودرجة الحرارة). ويمكن لحرائق الغابات أن تندلع في ثوانٍ معدودةٍ لتتحول إلى جحيم مستعر في غضون دقائق.

هل تعرفون كيفية التأهب لحرائق الغابات؟

افحص منزلك بشكل دوري بحثًا عن مخاطر مثل الحطب المكشوف والمزاريب المسدودة بأوراق الأشجار الجافة والأغصان الميتة أو المتدلية. اجعل مكان إقامتك مهيأً بحيث يسهل على فرق إطفاء الحريق العثور عليه والوصول إليه عبر ممرات واسعة مسترشدين بلافتات مناسبة. وأبلغ السلطات عن الظروف الخطرة. وضع لعائلتك خطة للسلامة والإخلاء في حالة اندلاع حريق في منطقتك، ولا تنس حيواناتك الأليفة أيضًا.

يمكنك الوقاية من حرائق الغابات بتوخي الحذر: فلا تلقي أبدًا بأعقاب السجائر المشتعلة على الأرض، ولا تترك نارًا مشتعلة في الهواء الطلق دون مراقبتها، وتخلَّص بشكل صحيح من أي زجاج يمكن أن يعكس أشعة الشمس ويُشعل حريقًا. وعند تشييد منزلك، فاختر له مكانًا آمنًا بمستوى سطح الأرض إذا كان ذلك ممكنًا، فالحريق ينتقل باتجاه أعلى بسرعة أكبر مما ينتقل بها باتجاه أسفل. وداوم على صيانة منزلك بشكل صحيح، وتخلَّص من المواد القابلة للاشتعال، وحافظ على مصادر المياه من أجل مكافحة الحرائق. وتدرَّب على خطتك المُتعلِّقة بحرائق الغابات.

خلال موسم حرائق الغابات، داوم على مراقبة الأوضاع، واصغ باهتمام للنصائح الرسمية. وغادر المكان إذا كنت تعتقد أنه يجب عليك ذلك أو إذا أخبرتك السلطات بذلك، فالمنازل القادرة على تحمل حرائق الغابات الشديدة قليلة جدًا. وإذا كان لديك متسع من الوقت قبل المغادرة، قم بإغلاق صنبور الغار وإغلاق الأبواب والنوافذ. وتأكد من امتلاء خزان سيارتك بالوقود، وعند الإخلاء، استمر في التحقق من مستجدات الحريق للتأكد من سلامة مسارك المخطط له. وقم بارتداء المعدات الواقية مثل الأحذية القوية والملابس القطنية الطويلة.

افعل ولا تفعل

تفقد منزلك ومحيطك بانتظام
الإبلاغ عن الظروف الخطرة إلى السلطات
اجعل من السهل العثور على الممتلكات الخاصة بك والوصول إليها لفرق مكافحة الحرائق
بناء الممتلكات في مواقع آمنة، على مستوى الأرض بشكل مثالي
راقب الأحوال الجوية
لا تحاول الهروب من الحريق ، والجلوس في بركة أو نهر كملاذ أخير
احتفظ بخزان وقود سيارتك ممتلئًا في حال احتجت إلى الإخلاء
وضع أنظمة الري في مكانها والحفاظ على مصادر المياه
تجنّب الحرق في الهواء الطلق ، خصوصا خلال موسم الحرائق
لا تعد إلى منطقة ما إلا إذا تمّ إعلان أنّها آمنة

شاهد: كيفية التأهب لحرائق الغابات

Wildfires

Wildfires (also known as bushfires, brush fires or forest fires) are large, uncontrolled and potentially destructive fires that can affect both rural and urban areas. They can spread quickly, change direction and even 'jump' across large distances when embers and sparks are carried by the wind. They are caused by a range of natural causes (such as lightning) or by human carelessness (such as a discarded cigarette). The spread of a wildfire depends on the arrangement of land, available fuel (vegetation or dead wood) and weather conditions (wind and heat). They can start in just seconds and turn into infernos in a matter of minutes.

Do you know how to prepare for a wildfire?

Regularly inspect your home for hazards such as exposed firewood, gutters clogged up with dry leaves and dead or overhanging branches. Make your property easy for fire teams to find and access with proper signage and wide driveways. Report hazardous conditions to the authorities. And make a wildfire safety or evacuation plan for your family, including your pets.

You can prevent wildfires by being vigilant: never discard cigarette butts on the ground, never leave an outside fire unattended and properly dispose of any glass (which can reflect sunlight and start a fire). Build your home in a safe location and on level ground if possible, as fire travels more quickly uphill. Maintain your structure properly, clear flammable materials, and maintain water sources for firefighting. Practise your wildfire plan.

During the fire season, monitor conditions and listen closely to official advice. Leave if you think you should or if the authorities tell you to—very few homes are able to withstand severe wildfires. If you have time, turn off gas and shut doors and windows before you leave. Ensure your vehicle fuel tank is full and, when evacuating, keep checking fire updates to make sure your planned route is safe. Wear protective items such as sturdy shoes and long, cotton clothing.

Do's and don'ts

Regularly inspect your home and surroundings
Report hazardous conditions to the authorities
Make your property easy to find and access for fire teams
Build property in safe locations, ideally on level ground
Monitor weather conditions
Do not try to outrun a fire, crouch in a pond or river as a last resort
Keep your vehicle fuel tank filled in case you need to evacuate
Put irrigation systems in place and maintain water sources
Avoid open burning, especially during fire season
Do not return to an area unless it has been declared safe to do so

Watch: How to prepare for a wildfire