الاتحاد الدولي يطلق حملة "إفريقيا بلا جوع" لتعزيز الأمن الغذائي المستدام في القارّة

Nigerian Red Cross volunteers provide care to a child suffering from acute malnutrition.

متطوعو الصليب الأحمر النيجيري يقدمون الرعاية لطفل يعاني من سوء التغذية الحاد.

صورة: الصليب الأحمر النيجيري

نيروبي، كينيا، 19 أغسطس/آب 2025 – أطلق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) رسميًا حملته "إفريقيا بلا جوع: متحدون من أجل حلول مستدامة"، في خطوة جريئة لإعادة رسم ملامح المعركة ضد الجوع في القارّة.

تم الكشف عن الحملة في 19 أغسطس/آب 2025، خلال فعالية افتراضية أدارتها الصحفية الحائزة على عدة جوائز فيكتوريا روباديري، والتي جمعت قادة أفارقة، وجهات إنسانية، ومبتكرين من المجتمعات المحلية من مختلف أنحاء القارة.

مهمة الحملة: الانتقال من المساعدات قصيرة الأمد إلى الاستثمار في حلول مجتمعية مستدامة، تعزز الأنظمة المحلية، وتتكيف مع تغيّرات المناخ والنزاعات، وتُحدث أثرًا طويل الأمد.

 

أزمة هيكلية وفرصة جماعية

في إفريقيا جنوب الصحراء، يعاني أكثر من 282 مليون شخص من سوء التغذية – أي ما يقارب ثلث سكان العالم الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي. وفي عام 2024 وحده، واجه 173 مليون شخص مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي أو أسوأ، وكانت النساء والأطفال الأكثر تضررًا.

تنبع هذه الأزمة من عوامل هيكلية عميقة – صدمات المناخ، والنزاعات، والنزوح، وضعف أنظمة الغذاء والحماية الاجتماعية. لكنها في الوقت ذاته تمثل فرصة تاريخية لإعادة التفكير في أسلوب استجابتنا.

تدعو حملة "إفريقيا بلا جوع: متحدون من أجل حلول مستدامة" إلى التحوّل من المساعدات قصيرة الأمد إلى حلول مجتمعية يقودها الأفارقة أنفسهم، لبناء القدرة على الصمود على المدى الطويل.

وقال بيير كريمر، نائب المدير الإقليمي للاتحاد الدولي في إفريقيا: 

"إنها نقطة تحوّل. إنها انتقال من المساعدات الغذائية المؤقتة إلى التغيير المستدام القائم على قيادة المجتمعات. بالنسبة لإفريقيا، إنها دعوة لإنهاء الجوع من خلال الاستفادة من الابتكار المحلي، والممارسات الذكية مناخيًا، وسبل العيش المستدامة."

 

حلول مستدامة بقيادة إفريقية

تم إطلاق الحملة في كينيا، إثيوبيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مالي، نيجيريا، وزيمبابوي، وترتكز على أهداف التنمية المستدامة (الهدف 2)، وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063، وإعلان مالابو. وتهدف الحملة إلى الوصول إلى 60 مليون شخص من الفئات الأكثر هشاشة في 15 بلدًا بحلول عام 2030.

وستوجّه الحملة الاستثمارات نحو:

الزراعة الذكية مناخيًا واستعادة النظم البيئية

تعزيز القدرة على الوصول إلى التمويل

الحماية الاجتماعية بقيادة المجتمعات

التعاونيات بقيادة النساء والشباب

أنظمة متكاملة للغذاء والصحة والتغذية

 

من الإطلاق إلى التنفيذ

يقود الاتحاد الدولي هذا التحوّل عبر شبكته من جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الوطنية في إفريقيا وأكثر من مليون متطوع مجتمعي. هؤلاء المتطوعون، المتجذرون في مجتمعاتهم والمتمتعون بثقتها، يساعدون في توسيع نطاق التجارب المصممة محليًا لتعزيز الأمن الغذائي.

 

الخطوة التالية

انتهت مرحلة الإطلاق، لكن المهمة ما زالت في بدايتها: يدعو الاتحاد الدولي الحكومات، والجهات المانحة، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، ووسائل الإعلام، والشتات الإفريقي إلى المساهمة في توسيع نطاق هذه الحلول وتكرارها.

رسالة الحملة واضحة: إفريقيا بلا جوع تبدأ بنا.

 

 

تابعوا آخر مستجدات الحملة: https://bit.ly/AfricaZeroHunger 

 

للمزيد من المعلومات أو لطلب مقابلة، يُرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected] 

للمشاركة في الحملة: [email protected] 

 

في نيروبي:

سوزان نزيسا مبالو: ‎00254733827654

في جنيف:

توماسو ديلا لونغا: ‎0041797084367

هانا كوبلاند: ‎00447535316633 

البيانات الصحفية ذات الصلة