الفيضانات

تحدث الفيضانات عندما تفيض المياه عن الحدود الطبيعية للجدول المائي أو النهر أو أي تكوين آخر يحتوي ماءً، أو تتراكم في منطقة جافة عادة. وهناك نوعان رئيسيان من الفيضانات: فيضانات الغمر، وهي فيضانات بطيئة التطوُّر، وقد يستغرق تطورها ساعات أو أيام، في حين تحدث الفيضانات المفاجئة، وغالبًا دون سابق إنذار، وعادة ما تكون بسبب الأمطار الغزيرة. وعلى الرغم من أن الفيضانات السنوية ظاهرة طبيعية في أجزاء كثيرة من العالم، فإن ممارسات سكن البشر واستخدامات الأراضي أدت إلى زيادة الفيضانات وتيرةً وحجمًا. ومن المتوقع أيضا أن تصبح الفيضانات أكثر تواترًا وشدةً في المستقبل بسبب تغيُّر المناخ. ويمكن أن تكون الفيضانات بالغة الخطورة، وان تسبب وقوع أضرار بشرية وبيئية ومادية هائلة للمجتمعات المحلية.

هل تعرفون كيفية التأهب للفيضان؟

احرص على فهم مخاطر الفيضانات في منطقتكم: تعرَّف على التضاريس المحلية ومصادر المياه وأنماط الطقس، واستعلم من السلطات عن أماكن سهول الفيضانات المحلية ومخاطرها. إذا كنتم تعيشون في منطقة معرَّضة للفيضانات المتكررة أو الشديدة، ففكر في أمر الانتقال إلى مكان آخر أو بناء مباني تخزين مرتفعة أو استخدام الملاجئ العائمة. حدد طرق الإخلاء الآمنة في مجتمعكم المحلي، ومارس التدريبات على الإخلاء، وقم بتخزين أي أشياء ثمينة ومواد خطرة فوق مستويات المياه المحتملة.

شيِّد منزلك وقم بأعمال صيانته مع أخذ الفيضانات في الاعتبار. حاول تفادي التشييد على بعد يقل عن 200 متر من السواحل المُعرَّضة لموجات المد المرتفعة أو على ضفاف الأنهار وأخاديد التصريف والسهول الفيضانية. ولكن إذا كان لا مفر من ذلك، فيجب بناء أساس مناسب للمنزل مع رفعه عن مستوى سطح الأرض. اطلب مشورة خبراء التشييد، واستخدم للتشييد المواد المقاومة للرطوبة وأضرار الفيضانات. واجعل قنوات المياه خارج المنزل، وشيد الحواجز عليها (كالسدود أو السواتر الترابية أو حواجز الفيضان) لمنع مياه الفيضانات من التسرب إلى المباني. واحتفظ بالإمدادات والتجهيزات اللازمة كالأغطية البلاستيكية وأكياس الرمل والرمال والمعاول لحماية منزلك.

داوم على متابعة مستجدات الموقف: تابع معلومات الطقس واصغ لتعليمات السلطات المحلية. فإذا نُصِحت بالإخلاء أو إذا كنتم ترون أنكم في خطر، قم بالإخلاء الفوري على النحو الذي تدربتم عليه. ولا تنس القاعدة المتبعة أثناء الفيضان: "استدر، لا تتوغل في الماء" - لا تحاول أبدًا السير أو السباحة أو القيادة عبر المياه السريعة. انتقل إلى أرض مرتفعة ولا تعد إلى المنزل حتى إعلان المنطقة آمنة. وبعد الفيضان، قم بالتنظيف بحرص، وضخ المياه إلى خارج منزلك ببطء لتفادي انهيار الجدران. لا تشرب من مياه الفيضان، ولا تلعب أو تسبح فيها. توخى الحذر من الحطام والمخاطر الأخرى كالمواد الكهربائية أو الحيوانات السامة.

افعل ولا تفعل

راقب أحوال الطقس المحلية واستمع إلى النصائح الرسمية
اعرف مخاطر الفيضانات في منطقتك
قم بتخزين المستندات المهمة والمواد الخطرة في مكان مرتفع
تحديد طريق إخلاء آمن وتمرّس عليه
تجنّب البناء على ضفاف الأنهار أو أخاديد التصريف أو السهول الفيضانية قدر الإمكان
شيِّد منزلك وقم بأعمال صيانته مع أخذ الفيضانات في الاعتبار
لا تحاول أبدًا السير أو السباحة أو القيادة عبر المياه السريعة
لا تشرب الماء الملوث
قم بالتنظيف بحرص، وضخ المياه إلى خارج منزلك ببطء
ابحث عن المخاطر في مياه الفيضانات ، مثل الحطام والأسلاك الكهربائية

شاهد: كيفية التأهب للفيضان

Floods

Floods are when water overflows from the normal boundaries of a stream, river or other body of water or accumulates in an area that is usually dry. There are two main types of floods: inundation floods are slow, developing over hours or days, while flash floods occur suddenly, often without warning, usually due to heavy rain. Though annual flooding is a natural phenomenon in many parts of the world, human habitation and land-use practices have led to an increase in frequency and magnitude of floods. Floods are also predicted to become even more frequent and severe in future due to climate change. Floods can be extremely dangerous and cause massive human, environmental and material damage to communities.

Do you know how to prepare for a flood?

Understand your area's flood risks: know the local terrain, water sources and weather patterns and ask authorities about local flood plains and risks. If you live in an area prone to frequent or severe flooding, consider relocating, building elevated storage buildings or using floating shelters. Identify safe evacuation routes in your community and practise evacuation drills. Store any valuables and dangerous materials above likely water levels.

Build and maintain your home with floods in mind. Try to avoid building within 200 metres of a high-tide coastline or on riverbanks, gullies and flood plains. But if you must, build an appropriate foundation and elevate your home. Seek expert building advice—use flood damage-resistant materials and wet-flood proof the construction. Maintain water channels outside the home and construct barriers (such as levees, berms or floodwalls) to prevent flood water from entering buildings. Keep supplies such as plastic sheeting, sandbags, sand and shovels to protect your home. 

Stay informed: monitor weather information and listen for instructions from local authorities. If advised to evacuate or if you think you are in danger, evacuate immediately as practised. During a flood: "turn around, don't drown"—never try to walk, swim or drive through swift water. Move to higher ground and do not return home until declared safe to do so. After a flood, clean up carefully and pump out water from your home slowly to avoid walls collapsing. Do not drink from, play or swim in flood water and watch out for debris and other hazards such as electrical items or poisonous animals.

Do's and don'ts

Monitor local weather conditions and listen for official advice
Know your area's flood risks
Store important documents and hazardous materials high up
Identify a safe evacuation route and practise it
Avoid building on riverbanks, gullies or flood plains where possible
Build and maintain your home with floods in mind
Never try to walk, swim or drive through swift water
Do not drink contaminated water
Clean up carefully after a flood, pumping water from your home slowly
Look out for hazards in flood water, such as debris and electrical wires

Watch: How to prepare for a flood