الثورات البركانية

البركان هو فتحة أو تمزق في سطح الأرض يسمح بخروج الصهارة (الحمم السائلة الساخنة والصخور شبه السائلة) وانبعاث الرماد البركاني والغازات. وتوجد البراكين عمومًا حيث تلتقي الصفائح الأرضية التكتونية معًا أو تنفصل، ولكن يمكن أن توجد أيضًا في وسط الصفائح الأرضية بسبب النقاط الساخنة البركانية. وتحدث الثورة البركانية عندما يقذف البركان بالغازات والحمم البركانية من جوفه عبر فوهته، وقد يحدث ذلك أحيانًا بشكل انفجاري. وأخطر نوع الثوران البركاني هو ’ سيل الحمم المتوهجة‘ وهو اندلاع الحمم المتوهجة من فوهة البركان لتسيل على جوانب البركان مندفعة إلى الأسفل بسرعة كبيرة بينما يمكن أن تصل درجة حرارتها إلى 1200 درجة فهرنهايت. وتشمل الأخطار الأخرى سقوط الرماد البركاني، واللاهار (تدفقات الطين أو الحطام). وغالبًا ما تتسبب ثورات البراكين في تشرد السكان ونقص الغذاء.

هل تعرفون كيفية التأهب لثوران بركاني؟

تعرَّف على مخاطر البركان وعلامات التحذير وابحث عن التغيُّرات الفيزيائية غير العادية حول البراكين، مثل زيادة تساقط الرماد أو نضوب الغطاء النباتي. تعرَّف أيضًا على نُظُم الإنذار المبكر وشارك فيها وفي وضع خطط الإجلاء والإيواء (الاحتماء) في المكان. وكن على بينِّة بالمخاطر الثانوية مثل الانجرافات الأرضية، واللاهار (التدفقات الطينية)، والرماد البركاني والعواصف الرعدية.

احم منزلك من الرماد البركاني وقم بتغطية مصادر المياه إذا كان هناك سعة من الوقت. وتجنب القيادة أثناء سقوط الرماد البركاني وبعده حيث يمكن أن ينخفض مدى الرؤية بشكل كبير بينما تكون الطرق زلقة. وتوخى حماية رئتيك وعينيك بارتداء المعدات الواقية مثل الأقنعة والنظارات الواقية. ولا تنس أن تولي اهتمامًا خاصًا للأشخاص الضعفاء وساعدهم على الإجلاء أو الإيواء (الاحتماء) في المكان.

اتبع التعليمات الرسمية التي تصدرها السلطات المحلية حول ما إذا كان يجب الإخلاء أو الإيواء. وإذا تلقيت تحذيرًا قبل سقوط الرماد، فبادر بالعودة من المدرسة أو العمل إلى المنزل مع الإيواء في المكان. فإذا كان الرماد يسقط بكثافة، فلا تبقى في مبنى منخفض أو ذي سقف مسطح. وتأكد من احتفاظك بمخزون كافٍ من الإمدادات الإضافية كأقنعة الغبار وواقيات العين ولوازم التنظيف ومصباح يدوي وحقيبة إخلاء في متناول اليد. وقم بجمع الماء النقي وتخزينه، وبتنظيف الأفنية الخارجية بعناية عند الإعلان عن أن الوضع آمن للقيام بذلك.

افعل ولا تفعل

تعلم وابحث عن مخاطر البراكين وعلامات الإنذار
تعرف على خريطة مخاطر البراكين ومناطق الخطر
تعلّم وشارك في أنظمة الإنذار المبكر
كن على دراية بالمخاطر الثانوية مثل الانهيارات الأرضية والفيضانات المفاجئة
تجنّب القيادة أثناء وبعد سقوط الرماد
دعم الأشخاص المعرضين للخطر في الإخلاء أو المأوى في مكان آمن
قم بتخزين الماء والطعام النظيف
احمِ عينيك ورئتيك بالنظارات الواقية والأقنعة
تحضير والقيام بالإخلاء أو الإيواء في المكان

شاهد: كيفية التأهب لثوران بركاني

Volcanic eruptions

A volcano is an opening or rupture in the earth’s surface that allows magma (hot liquid and semi-liquid rock), volcanic ash and gases to escape. They are generally found where tectonic plates come together or separate but they can also occur in the middle of plates due to volcanic hotspots. A volcanic eruption is when lava and gas are released from a volcano—sometimes explosively. The most dangerous type of eruption is called a 'glowing avalanche' which is when freshly erupted magma flows down the sides of a volcano. They can travel quickly and reach temperatures of up to 1,200 degrees Fahrenheit. Other hazards include ash fall, and lahars (mud or debris flows). Volcanoes often cause population displacement and food shortages.

Do you know how to prepare for a volcanic eruption?

Learn your volcano risks and warning signs and look out for unusual physical changes around volcanoes, such as increased ash fall or vegetation drying up. Learn and participate in early warning systems and develop plans for both evacuating and sheltering in place. Be aware of secondary hazards such as landslides, lahars (mudflows), ash and thunderstorms.

Protect your home from volcanic ash and cover water sources if time allows. Avoid driving during and after ash fall when visibility can be very low and roads are slippery. Protect your lungs and eyes by wearing protective gear such as goggles and masks. Pay particular attention to vulnerable people and support them to evacuate or shelter in place.

Follow official instructions from local authorities on whether to evacuate or take shelter. If you get warning prior to ash fall, return home from school or work and shelter in place. If the ash fall is heavy, do not remain in a building that has a low-pitched or flat roof. Make sure you have additional supplies such as dust masks, eye protection, cleaning supplies, a flashlight and an evacuation bag to hand. Collect and store clean water and clean up outside carefully when it is declared safe to do so.

Do's and don'ts

Learn and look out for volcano risks and warning signs
Become familiar with volcano hazard map and danger zones
Learn and participate in early warning systems
Be aware of secondary risks such as landslides and flash floods
Avoid driving during and after ash fall
Support vulnerable people to evacuate or shelter in place safely
Store clean water and food
Protect your eyes and lungs with goggles and masks
Prepare and practice evacuating or sheltering in place

Watch: how to prepare for a volcanic eruption